اهلاً،
إنطلقت أمس الخدمة العالمية لتوفير الأفلام تحت الطلب Netflix بالعديد من الدول حول العالم.. وكان من ضمنها السعودية.. :).
بالبداية كنت مصدوماً بالخبر بصراحة كون الخدمة رائعة وتقدم أشياء جيّدة ومحتوى جميل.. ولكن هل هي كذلك؟

هذه ليست مراجعة للخدمة بقدر ما هي رأيي الشخصي وتجربة شخصية وإنطباعي المبدئي عن الخدمة, فأنا للتو أكملت يوم كامل مع الخدمة! ربما سأساعدك قليلاً لتقرير ما إذا كنت تريد الإشتراك أم لا..

طبعاً، قمت بالإشتراك بالخدمة وإخترت الخيار الثاني وهو بـ 10 دولا تقريباً لكل شهر.. وبالنسبة للشهر الأول فهو تجريبي بكافة الميزات مجاناً (ستحتاج لبطاقة إئتمان او حساب Paypal لأن الإشتراك سيتجدد شهرياً بشكل تلقائي –يمكنك إلغاؤه-) ..

الإنطباع الأولي كان رائعاً بصراحة.. العديد من الأفلام والعناوين الكبيرة موجودة تحت الطلب، الترجمة أعجبتني والفيديو عالي الدقة HD كما هو متوقع.. ولكن هل تستحق الإشتراك والتجديد؟

هل تقبل الأفلام التي تختار و توفر بواسطة Netflix؟
لا تتوفر كافة الأفلام بالتأكيد، وحتى هنالك بعض العناوين الكبيرة غير متوفرة بالخدمة.. ولكن هنالك بعض الأفلام الكبيرة سيسعدك توفرها.. شخصياَ، أراها نسبية.. فالأفلام الكبيرة والهامة بالنسبة لي قد تكون غير مهمة بالنسبة لك.. مثلاً تتوفر سلسلة المتحولون Transformers بينما أفلام كبيرة مثل Interstellar و Gravity لا تتوفر.. وهكذا!
فإذا كنت من هذا النوع من الأشخاص و الذي يتقبل الأفلام التي تقترحها عليك نتفليكس أو بالأحرى التي تتوفر بالخدمة لمشاهدتها وبدون الإنجرار أو التحيّز لعناوين محددة ومدققة ومختارة بعناية فائقة.. فستعجبك الخدمة بالتأكيد!

هل تبحث عن ما تريد أن تشاهده؟
إذا كنت من النوع الذي يبحث عن أفلام ليشاهدها فربما ستصاب بنوع من الإحباط لعدم توفر الكثير مما تتوقع، ولكن ما رأيته أن خدمة البحث بـ نتفليكس ذكية بعض الشيء، فهنالك إقتراحات –ربما ذكية- لأفلام مشابهة سواءً بالقصة او بالطاقم او بالتصنيف وهو ما دعاني لأشاهد فيلم جديد بالأمس توصلت إليه عبر بحثي عن فيلم غير متوفر D: .

ماذا عن المسلسلات؟
شخصياً ليست هواية كبيرة بالنسبة لي ولكن وجدت بعض المسلسلات التي كنت أتمنى متابعتها سابقاً ولم أتمكن بطريقة شرعية..الجدير بالذكر أن الخدمة تتميز بإحتوائها على محتوى كبير من المسلسلات الحصرية وعبر بحثي عن الخدمة أكثر وجدت أن الكثير من المستخدمين إختاروها لتوفر بعض المسلسلات الحصرية للخدمة..

تطبيقات الخدمة رائعة!
توفر الخدمة على الويب شيء رائع، ولكن ما يزيدها روعة هو توفر تطبيقاتها على أغلب المنصات، وهو الشيء الذي أنصحك بإستخدامه.. وكما تتوقع, التطبيق متوفر على متجر ويندوز كتطبيق موّحد :) .. كما هو الحال مع العديد من المنصات مثل Android,Xbox, iOS and Apple TV.

 

خلاصة..
كنت أتمنى منذ وقت طويل أن تتوفر خدمة مثل Netflix بالعالم العربي، وشخصياً، قبل يوم أمس كنت معتمد بأغلب افلامي التي أشاهدها على قنوات تلفزيونية مثل MBC 2/ MAX and Action .. وخدمات أخرى مثل Popcorn Time (توقفت لمشاكل قانونية) لبعض الأفلام التي كنت أبحث عنها لأشاهدها.. ولكن بعد اليوم أظنني سأبقى مع Netflix وسأجدد الإشتراك وسأتقبل واقع عدم توفر كافة الأفلام حسب الطلب ولكن بالنهاية الشيء الذي سيتغير بالنسبة لي وسيضيف قيمة هو كمالية الأفلام مقارنة مع القنوات التلفزيونية وعدم وجود الإعلانات الكريهة وتوّحدية المنصة (المشاهدة بأكثر من مكان ومتابعة مشاهدة الفيلم من حيث مكان التوقف) .. أيضاً بعض المسلسلات التي أنوي متابعتها :) .. ماذا عنك؟

بالنهاية يمكنك تجريب الخدمة مجاناً لمدة شهر والحكم عليها من وجهة نظرك.. ولا تنسى أن تخبرنا عن مدى رضاك عن الخدمة :).

كانت هذه تجربتي الشخصية ورأيي الشخصي لخدمة Netflix .. يمكن مشاهدة الدول التي تتوفر الخدمة بها والأسعار عبر موقع الخدمة الرسمي Netflix.com ..

ربما سأقوم بتحديث المقالة بعد مرور إسبوع أو شهر لي مع الخدمة..

إلى لقاء
محمد,