اهلاً،
احب ان اعلن عن انطلاق سلسلة “مطوري تطبيقات ويندوز في إسبوع” .. في هذه السلسلة الأسبوعية سأقوم بكتابة نشرة عن آخر الأخبار، التطورات وبعض المصادر والشروحات عن تطوير تطبيقات ويندوز 10 ..
استمتعوا!
مطوري ويندوز في أسبوع – #1.

 

الأخبار:
– من أهم الأخبار في هذا الإسبوع هو طرح مايكروسوفت لتحديث رقم 1 للفيجوال ستوديو 2015.. تضمن هذا التحديث النسخة الـ 4.6.1 من إطار العمل .NET أيضاً ايقونة جديدة لبيئة العمل ولكن من أهم ماجاء في هذا التحديث هو دعم المحرر للغات برمجة جديدة مثل Go, Java, Perl, R, Ruby, و Swift – ايضاً الإصدار 1.2 من أدوات التطوير لويندوز 10 والتي تمكن من إستهداف نسخة 1511 من ويندوز 10 .. تضمن هذا التحديث أيضاً الدعم ل XAML Behaviors & Actions بشكل أصي Native بتطبيقات ويندوز 10 الموّحدة .. العديد والعديد من التطويرات والإضافات الجديدة يمكنك استعراضها بشكل كامل من خلال Visual Studio 2015 Update 1 Release Note.

 

– مع طرح مايكروسوفت للتحديث الجديد للفيجوال ستوديو، قدمت مايكروسوفت XAML Behaviors بشكل أصيل عبر NuGet لتطبيقات ويندوز 10 الموّحدة.. وشخصياً، أراها إضافة جميلة جداً للمنصة خاصةً انها لم تكن مدعومة بشكل اصيل في نظام ويندوز 8.1.. هذه الإضافة ستعطي مطوّر التطبيقات إمكانية تقليل الكود بنسبة كبيرة خاصةً الأكواد المتعلقة ببعض الأحداث الشائعة مثل لمس الزر أو تغيير النص وعمل أشياء تكون متوفرة لتضمينها في كود التصميم XAML .. لقراءة المزيد والتعرّف عليها بشكل أكبر :XAML Behaviors Blog Post   .. الجدير بالذكر أن هذه الخاصية متوفرة بشكل مفتوح المصدر على Github وذلك يعني أنه يمكنك المشاركة في تطويرها أو إكتشاف وحل بعض المشاكل التي ربما أو قد تواجهك XAML Behaviors on GitHub  .

– من الأخبار التي توفرت أيضاً في عطلة نهاية الإسبوع أن مؤتمر المطورين من مايكروسوفت “بيلد Build” سيقام بتاريخ 30-مارس إلى 1-أبريل من 2016 .. خبر جميل جداً بعد أن كان المؤتمر السابق في نهاية أبريل :) .و لكن السؤال يبقى ماذا ستقدم مايكروسوفت للمطورين بعد أن قدمت المنصّة الموّحدة والتي لا يمكن منافستها حيث أن تطبيقك الموّحد يمكنه أن يعمل على أكثر من بيئة مثل الموبايل، الكمبيوتر الشخصي، الإكس-بوكس والهولولينز! إذا كنت متحمس للمؤتمر، فهو على بعد 5 شهور من الآن لننتظر ونرى  .

– آخر الأخبار وأحلاها.. تفاصيل عن حزمة المطورين لنظام ويندوز 10 نسخة 10586 تظهر تحديثات كبيرة وإضافات جميلة جداً للمنصة، من أهمها:

o واجهة برمجية جديدة API للرسومات تستهدف الواجهة الرسومية تضمنت:
 تسريع عملية الـ Rendering للرسومات الأساسية و رسومات الـ 3D
 أيضاً محرك جديد تم تضمينه لإدارة الحركات والـ Animations والتي ستعمل بشكل مستقل عن الـ UI thread (العملية الخاصة بإظهار الرسومات) وبشكل عام استقلاليتها سيعطيها سرعة + عدم وجود أي تعليق لاق وعدم تأثر الواجهة بها!
 نظام تأثيرات Effects جديد عالي السرعة والأداء زمني اللحظة لتطبيق التأثيرات على العناصر في الواجهة.
o SQLite الآن ستتواجد مع حزمة المطورين بشكل تلقائي لجميع عائلة أجهزة ويندوز  .
o تحديثات على الإدخال و Ink (الكتابة بالقلم او باليد) تضمنت:
 دعم تطبيقات الـ win32 لتكون جاهزة لتضمين عناصر الـ Ink كما في UWP .
 إمكانية إعتراض وتخطي لمس المستخدم لبعض أزرار الكيبورد.. جميل في حالات تتطلب ذلك!
 إضافة أحداث Eventsجديدة لمعالجة ومراقبة حركة المؤشر.
o كفائة أكبر ومرونة أكثر في تنصيب التطبيقات بصيغة الـ AppX (التطبيقات الموّحدة) تضمنت:
 تقليل المساحة المتطلبة لتنصيب التطبيق.. سابقاً يتطلب ضعف حجم التطبيق، مثلاً تطبيق 1 ق.ب يتطلب مساحة 2 ق.ب. الآن يتطلب مساحة بسيطة 1.1 ق.ب  .
 إمكانية تنصيب التطبيقات على الأقراص الأخرى مثل القرصD .. بالهواتف Sdcard .

o تحديثات على XAML تضمنت:
 عنصر جديد لعائلة عناصر واجهة المستخدم.. رحبوا بـ JumpList تتيح لتصميم وتضمين قائمة تتضمن إمكانية التنقل فيها عبر القفز من مجموعة عناصر إلى مجموعة أخرى عبر أي خاصية.(كما في قائمة التطبيقات في نظام ويندوز 10 – القفز عبر اول حرف من الإسم) .
 تحديثات عامة أخرى مثل تحديث على RichText , Maps APIs وتحديثات أداء عامة.
o تحديثات على البلوتوث، الـ Sockets و API الإنترنت تضمن إمكانية حصول المطور على تحكم كامل بالـ Cookies والتي يتحكم بها النظام..

o تحديثات على تكامل حزمة المطورين مع أجهزة الإستشعار المختلفة .

o تحديثات على واجهة برمجية تتيح الوصول لمعلومات أكثر من الكاميرات.. مثل الألوان، العمق، و الأشعة تحت الحمراء

o تحديثات على الواجهة البرمجية الخاصة بالتحكم بالمخزن Storage الخاص بالمستخدم والبيانات تضمنت:

 يستطيع المطوّر الآن إنشاء ملف او مجلد جديد داخل مجلد التنزيلات لمستخدم معين.
 يستطيع المطوّر الآن الحصول على مكتبة معينة لمستخدم معين.

o تحديثات إضافية على حزمة المصممين للفوتوشوب.
لقراءة جميع التفاصيل عن هذا التحديث لحزمة المطورين، راجع Build 10586 SDK Breakdown .

 

إنتهينا من الأخبار لهذا الإسبوع، الآن لبعض النصائح والـ Tips الجميلة!

– إضافة XAML Regions للفيجوال ستوديو:
أعتقد انها واضحة من الإسم، فهي ببساطة تمكنك من إستخدام #region في منطقة التصميم XAML ! رائع!
هذه الإضافة جعلت حياتي أسهل كمطوّر تطبيقات ويصممها ايضاً.. الغرض الرئيسي منها هو ترتيب الكود  .. توفر ذلك بشكل أفضل حتى من تلك الموجودة بالكود!
يمكنك تحميلها عبر معرض فيجوال ستوديو – XAML Regions
ss-medium

– إضافة “Indent Guide” للفيجوال ستوديو:
بالنسبة لي، هذه الإضافة يجب أن تكون متوفرة بشكل أساسي مع أي بيئة تطوير، وهي بسيطة جداً.. فهي تقوم برسم خط منقط عمودي يربط بادئة الكود مع نها :)!

يمكن تحميلها عبر معرض فجوال ستوديو – Indent Guide
screen

 

– قيل: ليس المهم عدد من حمّل التطبيق، بل عدد من يستخدمه.. جميل ولكن كيف أعرف ؟ الجواب مع آزور..
الجميل في سحابة مايكروسوفت آزور أنه لا يقدم حلوله للشركات او المؤسسات فقط، بل يقدمها للأفراد أيضاً.. ومن ضمن حلول آزور للمطورين الأفراد، هنالك خدمة إسمها Azure Mobile Management ببساطة تمكنك هذه الخدمة بعد ربطها مع تطبيقك من مشاهد من يستخدم التطبيق بالوقت الآني(الحي) وإرسال إشعارات لحظية للمستخدمين عبر نفس البوابة.. كما انها تدعم المنصات المتعددة.

هذا موضوع جميل عن كيفية عمل ذلك بالصور المتحركة، يمكنك ببعض التعديلات الطفيفة جداً تطبيق ما ذكر على تطبيق من نوع UWP :
http://www.windowschamp.com/2015/11/azure-mobile-engagement-windows-phone.html .

 

هذه كانت نصائح و Tips هذا الأسبوع.. لننتقل الآن لـ How-To!
في خذا الأسبوع اخترت لكم موضوع جميل وممتع وهو Projrct Oxford !
كيف تقوم بتضمين خاصية التعرف على الوجه بتطبيقك؟ كيف تضيف خاصية التعرف على مشاعر الشخص بتطبيقك؟ ما اذا كان سعيداً او غاضباً!
كيف تقوم بتضمين خاصية للمقارنة بين شخصين(وجهين) والرجوع بنسبة التقارب والتشابه؟
كل هذا وأكثر يمكنك فعله بواسطة مشروع أكسفورد من مايكروسوفت..
بإيجاز، مشروع أوكسفورد من مايكروسوفت تم إنشاؤه للعديد من السيناريوهات التي قد تتطلب مثل هذا النوع من المشاريع، وهو ببساطة يتيح لك استخدام “تعلم الآلة” في أشياء ممتعة مثل: هل أنا سعيد او ما هو شعوري الآن؟ كم عمري، وما هو جنسي! وإمكانية إرسال أكثر من وجه ليتم التعرف عليه وما هي نسبة التشابه؟ وغيرها من المعلومات الدقيقة نوعاً ما التي يمكن الحصول عليها ببساطة مع مشروع أوكسفورد .

قمت بالتجربة شخصياً وكانت النتائج جميلة وممتعة، خاصة تلك التي تقوم بتحديد تفاصيل وجهك بدقة هائلة مثل: نقطة بداية العين من اليمين ونهايتها من اليسار.. نقاط الحواجب وغيرها من الأشياء الدقيقة والمعلومات الممتعة التي باستطاعتك الحصول عليها.. سأقوم بمشاركة المشروع معكم بنشرة الأسبوع القادم بينما أجهزها للنشر بمصدر مفتوح :) .

في هذه الأثناء، يمكن تجربة مشروع أكسفورد بشكل مجاني عبر MSFT Project Oxford .. ويمكن زيارة هذه الصفحة لمشاريع مميزة تستخدم مشروع أكسفورد MSFT Project Oxford Apps Gallery.

الآن سأعرض لكم بعض المصادر والمراجع عن تطوير تطبيقات ويندوز 10 وأشخاص خبراء في هذا المجال لتتابعونهم .

– بناء تطبيقات لـ ويندوز – مايكروسوفت Blogs.Windows / Building Apps for Windows .
من أهم المصادر بالنسبة لي، إتابعها بشكل شبه يومي، آخر الأخبار الرسمية لمطوري تطبيقات ويندوز 10 من مايكروسوفت .

– مدونة Mikael Koskinen – http://mikaelkoskinen.net  .
شخص رائع مهتم بتقنيات مايكروسوفت مثل تطوير تطبيقات ويندوز 10، فون وآزور.. ايضاً يملك لقب الـ MVP (المحترف الأكثر قيمة) بتطوير تطبيقات ويندوز فون من مايكروسوفت!

– مدونة Shen Chauhan – http://www.shenchauhan.com/blog .
مدونة جميلة لشخص يعمل في مايكروسوفت مهتم بشكل عام بالمطورين وبشك خاص منصة ويندوز الموّحدة ومطوريها.

– Jerry Nixon و Andy Wigley :
يعملان في مايكروسوفت كـ Developer Evanglists – قاموا بتقديم العديد من الكورسات والفيديوهات عن تطوير تطبيقات ويندوز منذ وقت طويل.. وصولاً إلى منصة ويندوز الموّحدة..
يمكن متابعة كلاً من Andy Wigley و Jerry Nixon عبر :

Jerry Nixon: Twitter, Blog.
https://twitter.com/jerrynixon

http://blog.jerrynixon.com/

Andy Wigely: Twitter, Blog.
https://twitter.com/andy_wigley

http://andywigley.com/

 

– كما يمكن متابعة حسابات مايكروسوفت للمطورين msdev بالعالم : https://twitter.com/msdev.. او المملكة العربية السعودية: https://twitter.com/MsDevSaudi.. وهاشتاق #msdev .

كانت هذه أغلب المصادر التي أحببت مشاركتها معكم :) .

 

مع وصولنا لنهاية هذه النشرة.. لن أفوت الفرصة على نفسي بذكر آخر قسم من النشرة.. قسم الضحك و المتعة : ) .
الجزء الخاص بالقيكس.. (كان هنالك نقاش مع بعض الزملاء منذ فترة عن تسمية القيك بالعربي، هل غيك! جيك! ولا قيك!.. واتفقنا على قيك مبدئياً) .. إن لم تكن قيك فـ لطلفاً عدم الاقتراب D: !
في هذا الأسبوع سأحاول الإجابة عن “ماذا يعني أنك مبرمج؟” بأجوبة منطقية..

أنت تكون مبرمج، ذلك يعني ..
– إنك تعملDebugging لأكثر من 1534 ساعة و بالنهاية تكون ناسي “;” في آخر السطر..

– إنك تتأكد أن الآب جاهز بنسبة 100% وإختبرته 535 مرة بطروف عديدة ولما تعرضه على مديرك او مدير المشروع يتعطل فجأة..

– إنك متأكد أن مافي أي خطأ بالكود بنسبة تفوق نسبة تأكدك من وجودك بالحياة، وتراجع الكود كاملاً بشكل نظري وتعمل Debug .. وتراجع الكود بشكل منطقي 135900 مرة وما يشتغل وتبدأ بعدها تشتم حالك، وتشتم الي علّمك البرمجة والي دلّك عليها، وتقوم بدك تكسر اللابتوب –بس تتذكر انك مارح تقدر تبرمج بعدها وتلغي هالعملية- وتقرر إنك رح تعتزل البرمجة وتشتغل بماكدونالدز .. وآخر شي يطلع في خطأ منطقي بسيط لا يتعدى 4 حروف بالمجمل .. وتكتشفو وتضحك لحالك وتقول انك غبي وتدمع عيونك من الفرحة وتلتقط انفاسك، وتمسح لابتوبك وتنتقل للخطأ التاني بكل روح رياضية.. فيووو!
عزيزي القيك القارئ، عندك أسوء من هالسيناريوهات ؟ شاركني عبر التعليقات!

 

كانت هذه النشرة الخاصة بالأسبوع الأول من سلسلة مطوري تطبيقات ويندوز في أسبوع.. أتمنى ان أكون قد قدمت لكم معلومات مفيدة وقيمة، وأدخلت البسمة على وجهكم الجميل :’).. يسرني دائماً الاستماع لآرائكم، ويمكن التواصل معي عبر تويتر او عبر التعليقات!

يمكنك المشاركة بالنشرة القادمة سواءً بنصيحة، مصدر، مرجع او شيء ممتع مثير للسخرية.. أو ان تطلب شيء معين في النشرة القادمة.. دائماً، يمكن التواصل معي عبر القنوات السابقة.. او عبر البريد Scr.im / Muhamed AlGhzawi’s Email

أملي بلقاء آخر
محمد